×

رسالة الخطأ

Deprecated function :implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters في drupal_get_feeds() (السطر 394 من /var/www/vhosts/ta3lim_ar/html/includes/common.inc).

رسائل بولس الرسول - المحاضرة الرابعة

الملف المكتوب: 
المحاضر: 
وصف المحاضرة: 

في المحاضرتين الرابع والخامسة سنتناول دراسة مقدمة لرسالتي بولس الرسول الى اهل كورنثوس...
ويروي لنا الأصحاح الثامن عشر من سفر أعمال الرسل (18: 1- 18) قصة كرازة الرسول بولس فيها، وكيف أقام فيها "سنة وستة أشهر يعلِّم بنيهم بكلمة الله" (1كو 18: 11)، ويرجح أن ذلك كان من خريف عام 50م إلى ربيع عام 52م. كما نستنتج من نقش أثري يحدد تاريخ وصول "غاليون" وتوليه حكم ولاية أخائية (أع 18: 12) في يوليو عام 51م. أو نحو ذلك في السنة السادسة والعشرين من حكم كلوديوس قيصر- كما أن الرسول بولس عندما وصل إلى كورنثوس وجد أكيلا وبريسكلا قد أتيا حديثاً من روما بناء على أمر كلوديوس قيصر بأن يمضي جميع اليهود من رومية (أع 18: 1,2). ونعلم من بعض المصادر التاريخية أن هذا الأمر صدر في عام 49م.
وفي أثناء وجوده في كورنثوس، وضع الرسول بولس -رغم المقاومة الشديدة من اليهود- أساس كنيسة كبيرة بها الكثير من المواهب الروحية، تتكون من مؤمنين من اليهود والأمم، وكان من بين اليهود "كريسبس رئيس المجمع" (1كو 1: 14; 18: 8)، ومن الأمم "تيطس بوستس" الذي يوصف بأنه كان "متعبداً لله" (1كو 18: 7) الذي وضع بيته الذي كان ملاصقاً للمجمع، تحت تصرف الرسول بولس عندما لم يعد في استطاعته استخدام المجمع. وإذ كان "تيطس يوستس" هذا هو نفسه "غايس" (1كو 1: 14، رو 16: 23)، فيكون اسمه الكامل -كما يرجح- هو "غايس تيطس يوستس"، وهو اسم يدل على أنه كان مواطناً رومانياً يعيش في كورنثوس.

تصنيف المحاضرة: