×

رسالة الخطأ

Deprecated function :implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters في drupal_get_feeds() (السطر 394 من /var/www/vhosts/ta3lim_ar/html/includes/common.inc).

رسائل بولس الرسول - المحاضرة السابعة

الملف المكتوب: 
المحاضر: 
وصف المحاضرة: 

في هذه المحاضرة سيتم دراسة مقدمة لرسالة بولس الرسول الى اهل فيلبي...
قام الرسول بولس برحلته الكرازية الثانية في 52م. وأحس بأن الكثير من خططه تقف أمامها عوائق، فعندما كان في غلاطية "منعهم الروح القدس أن يتكلموا بالكلمة في آسيا (الصغرى)، فلما أتوا إلى ميسيا حاولوا أن يذهبوا إلى بيثينية فلم يدعهم الروح" (أع 16: 6,7)، فذهب بولس ورفيقاه سيلا وتيموثاوس إلى ترواس، حيث ظهرت لبولس رؤيا في الليل، رجل مكدوني قائم يطلب إليه ويقول: "اعبر إلى مكدونية وأعنا" (أع 16: 9). فأدرك بولس أن عليه أن يعبر إلى مكدونية ليكرز بالإنجيل في قارة أوروبا. لقد انفتحت الطريق أمامه وأصبحت الرياح مواتية.
وفي خلال يومين وصل إلى "نيابوليس" (ميناء فيلبي) وسار على الطريق المرصوف (الطريق الإغناطي الشهير)، واجتاز الجبال وانحدر على الجانب الآخر، وسار مسافة ثمانية أميال إلى فيلبي، ولم يكن في فيلبي مجمع لليهود، ولكن كانت هناك جماعة من النسوة المتعبدات، يجتمعن في يوم السبت في مكان خارج المدينة "عند نهر حيث جرت العادة أن تكون صلاة" (أع 16: 13)، على بعد نحو ميل إلى الغرب من باب المدينة على شاطئ نهر "جنجيتس". وتكلم الرسول بولس ورفقاؤه إلى أولئك النسوة، ففتح الرب قلب ليدية فآمنت بالرب. وبعد ذلك أخرج الرسول بولس "روح العرافة" من جارية، مما أدى إلى وضعه وسيلا في السجن الداخلي وضبط أرجلهما في المقطرة. ونحو نصف الليل وهما يصليان ويسبحان اللهن حدثت بغتة زلزلة هزت أساسات السجن وفكت قيود السجناء. وقد أدى ذلك إلى خلاص السجان وأهل بيته. ولماعلم الولاة بأنهما رومانيان، ذهبوا إليهما وتضرعوا إليهما أن يخرجا من المدينة (أع 16: 16-40).
ففي فيلبي ذاق الرسول بولس لأول مرة الجلدات الرومانية، وضبط رجليه في المقطرة في سجن روماني، ومع ذلك غادر المدينة مسروراً لأن جماعة من التلاميذ قد تكونت في فيلبي، وقد ارتبطوا بالرب وبه ارتباطاً وثيقاً، فعوضه ذلك عن كل الآلام التي عاناها.
ويبدو أن المؤمنين في فيلبي كانوا من أحب الناس إليه، فقد تجددوا على يديه، ولم يضع أي فرصة متاحة لزيارتهم، والابتهاج بوجوده بينهم.

تصنيف المحاضرة: